2019/02/09
ضربة موجعة تتلقاها السعودية من الاتحاد الأوروبي قد تضر بسمعتها المالية

قالت صحيفة "فاينانشال تايمز" بأن الاتحاد الأوروبي يعتزم إضافة السعودية وبنما إلى قائمة الدول، التي تفشل في مكافحة غسل الأموال، رغم اعتراض فرنسا وبريطانيا وألمانيا 

ونقلت الصحفية عن مسؤولين في الاتحاد، لم تسمهم، قولهم، إن القائمة السوداء "ستضم الدول التي فشلت في محاربة التدفقات المالية غير المشروعة، والتدفقات الرامية إلى تمويل الإرهاب حسب تعبيرهم.

ويحتاج القرار قبل اعتماده إلى موافقة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، البالغ عددها 28 دولة ، ووفقا للمصادر فإن القائمة، التي تضم 16 دولة، منها سوريا والعراق وأفغانستان واليمن وكوريا الشمالية، لا تزال سرية.

وتسبب القرار الأوروبي بشأن السعودية حسب الصحيفة بخلاف بين مسؤولين في الاتحاد الأوروبي والمفوضية الأوروبية التي تعارض اتخاذ الاتحاد موقفا أكثر صرامة حيال مكافحة غسيل الأموال، مقارنة بالمنظمات العالمية الأخرى.

وإدراج الرياض في هذه القائمة لا يضر بمركزها العالمي فحسب وإنما يعقد أيضا علاقاتها المالية مع الاتحاد الأوروبي، الذي من المتوقع أن تخضع مصارفه لتدقيق إضافي.

وفي العام الماضي، فشلت السعودية في الحصول على عضوية كاملة في (FATF)، وهي هيئة رقابية عالمية يقع مقرها في باريس، تهدف إلى مكافحة تدفقات الأموال غير المشروعة وتمويل الإرهاب...

تم طباعة هذه الخبر من موقع ناس تايمز www.nasstimes.com - رابط الخبر: http://yen-news.com/news47130.html