السعودية تصدر شروط جديدة للاقامة للمقيمين والوافدين وعقوبة شديدة لعدم التجديد

علم السعودية مع الشوارع

حددت المديرية العامة للجوازات ، في المملكة العربية السعودية شروط وخطوات إصدار هوية مقيم للوافدين الأجانب في المملكة ، الى جانب رسوم اصدارها .

وأوضحت الجوازات السعودية ، من خلال منصة " أبشر " الإلكترونية ، أن خدمة إصدار هوية مقيم تمكن الفرد من إصدار إقامة لأحد أفراد الأسرة أو للعمالة المنزلية المسجلين لديه إلكترونياً .


شروط إصدار الإقامة أكدت الجوازات السعودية أن شروط إصدار هوية مقيم تتمثل فيما يلي :

1 - سداد وجدت . رسوم إصدار الإقامة ومخالفة التأخير .

2 - سداد المخالفات المرورية المسجلة على أفراد الأسرة أو العامل إن وجدت .

3 - وجود رقم دخول « رقم الحدود » .

4 - اجتياز الفحص الطبي لأحد أفراد الأسرة أو العامل ، في المراكز الطبية المعتمدة .

5 - وجود الفرد المراد إصدار الإقامة له أو العامل داخل الأراضي السعودية .

6 - سریان جواز سفر الفرد المراد إصدار الإقامة له أو العامل عند استخدام الخدمة .

7 - تسجيل بصمة وصورة الفرد المراد إصدار الإقامة له أو العامل أو فرد الأسرة .

8 - ألا يكون العامل مسجلًا كمتغيب عن العمل .

إصدار الإقامة للعمالة المنزلية ولفتت الجوازات السعودية إلى أن خطوات إصدار هوية مقيم للعمالة المنزلية تتطلب الدخول على حساب الشخص في أبشر ثم الضغط على « خدمات العمالة » ثم اختيار « خدمات » ثم الضغط على « إصدار الإقامة » .

إصدار الإقامة للمرافقين تابعت الجوازات السعودية أن خطوات إصدار هوية مقيم للمرافقين تتطلب الدخول على حساب الشخص في أبشر ثم اختيار « خدمات أفراد الأسرة » ، ثم الضغط « خدمات » ثم اختيار « إصدار الإقامة » .

وأشارت الجوازات السعودية إلى أن رسوم إصدار هوية مقيم تبلغ 600 ريال للعمالة المنزلية ، و 500 ريال لفرد الأسرة المقيم بعد بلوغه السن القانوني .

 

اقرأ أيضاً:-

 

 

 

شاهد.. ملك المملكة يرفض البقاء داخل سيارته رغم الخطر على صحته ويفاجئ المواطنين بموقف لا يُنسى

 

 

 

 

 


عقوبات عدم تجديد الإقامة وكانت أكدت الجوازات عبر حسابها الرسمي على موقع « تويتر » للتدوينات القصيرة أن عدم تجديد هوية مقيم يعرض صاحبها للعقوبات ، موضحة أن عقوبة عدم تجديد « هوية مقيم » في المرة الأولى غرامة مالية قدرها « 500 ریال » .

وعند تكرار المخالفة للمرة الثانية تضاعف العقوبة لتصل إلى « 1000 ريال » وفي حين تكرار المخالفة للمرة الثالثة يجري إبعاد المخالف عن البلاد .

وأوحت الجوازات أنه يمكن التأكد من مدة سريان « هوية مقيم » وتجديدها عبر الدخول إلى منصة الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية « أبشر » ، أو عبر بوابة « مقيم » الإلكترونية .