بيع شركة صرافة كبرى بدولار واحد!!

دولارات

استحوذ تحالف شركات إماراتية و"إسرائيلية" على أعمال وأنشطة شركة "فينابلر" للخدمات المالية، مقابل دولار واحد، مستغلا انهيارها، بعد أن كانت قيمتها السوقية تبلغ نحو ملياري دولار قبل عام.

وستدفع القيمة الإسمية مجموعة "رويال ستراتيجيك بارتنرز" الإماراتية، وإحدى الشركات التابعة لمجموعة "بريزم"، المرتبطة برئيس وزراء الاحتلال الأسبق، إيهود أولمرت.

آ 

وسيقوم الائتلاف التجاري بتوفير رأس المال العامل لأعمال وعمليات شركة "فينبلر"، التي امتلك الملياردير الهندي، ب.ر. شيتي الحصة المسيطرة فيها.

وتتبع لـ"فينابلر" إحدى أكبر شركات الصرافة في الإمارات، وهي "مركز الإمارات العربية المتحدة للصرافة".

 

 

 

وكانت فينابلر قد كشفت، في نيسان/ أبريل الماضي، عن ديون بقيمة مليار دولار، مخفية عن مجلس إدارتها، ربما تم استخدامها لأغراض خارج نطاق عمليات الشركة، مما أدى إلى تفاقم فضيحة دفعت بشركتها الشقيقة NMC Health Plc إلى تولي الإدارة، بحسب تقرير لوكالة "بلومبيرغ".

 

 

وعندما واجهت فينابلر إفلاسا محتملا، وفق التقرير، تدخل البنك المركزي الإماراتي وأشرف على عمليات "مركز الإمارات للصرافة"، التي تلعب دورا رئيسيا في الحوالات النقدية إلى الخارج.

 

ولفتت "بلومبيرغ" إلى أنه من الممكن أن يدفع "الكونسورتيوم" الإماراتي الإسرائيلي قيمة حقيقة للاستحواذ على الشركة، قد تصل إلى 190 مليون دولار، إذا نجح في استرداد الأموال من أطراف ثالثة ذات صلة بفضيحة بالاحتيال. 

 

وتعد الصفقة أيضا "من بين أولى المعاملات التجارية المهمة بين الشركات الإماراتية والإسرائيلية بعد توقيع الدولتين اتفاقية التطبيع في وقت سابق من هذا العام"، وفق التقرير.

 

ومنذ ذلك الحين، تم توقيع اتفاقيات في قطاعات تتراوح من الخدمات المصرفية إلى خدمات الهاتف المحمول.

 

وتتوقع وزارة المالية في حكومة الاحتلال الإسرائيلي تحقيق تبادل تجاري مع الإمارات يتراوح بين ملياري دولار 6.5 مليارات دولار سنويا.

أفادت صحيفة "فاينانشال تايمز"، الخميس، أن "أولمرت" هو الرئيس غير التنفيذي لشركة Prism Advance Solutions، وقالت الصحيفة إنه منخرط في الصفقة.

*عريي21