كيف تستخدم خاصية «عدم الإزعاج» على هاتفك، مع الاحتفاظ بإمكانية وصول المكالمات المهمة؟

فتاة بيدها تلفون

يحب أفراد العائلة في الغالب تبادل الرسائل النصية كثيراً. وكذلك الزملاء في العمل. هذا يتسبب في تصاعد أصوات تنبيهات الرسائل الجماعية والرسائل التي تُرسل لأكثر من شخص في آن واحد ليل نهار، وفي بعض الأحيان، تَرِد الرسائل والمكالمات في الوقت الذي يكون فيه بعضنا نائماً أو مشغولاً، الأمر الذي يؤدي إلى ورود المزيد من الرسائل، والشعور بالسخط على أولئك الذين يتجرأون على إيقاظنا.

بدلاً من خوض معركة خاسرة مع مرسلي الرسائل النصية الليلية ورؤساء العمل الذين لن يتوقفوا عن إرسال الرسائل بعد ساعات، يمكنك استخدام بعض الإعدادات في هاتفك لكتم صوت تلك الإشعارات، دون القلق بشأن تجاوز المهمة منها حقاً.

اقرأ أيضاً:-

 

 

 

شاهد.. ملك المملكة يرفض البقاء داخل سيارته رغم الخطر على صحته ويفاجئ المواطنين بموقف لا يُنسى

 

 

 

 

 

تقدم صحيفة The New York Times الأمريكية طريقة تهيئة وضع «عدم الإزعاج» للسماح بوصول المكالمات من أشخاص بعينهم، في أوقات بعينها، أو في حالة الطوارئ فقط.

على هواتف الأيفون

لدى مستخدمي الأيفون وفرة من الخيارات لوضعية «عدم الإزعاج»، مما يضمن وصول المكالمات والرسائل المهمة فقط. انتقل إلى الإعدادات> عدم الإزعاج لتحديد الخيارات المناسبة. وقد تحتاج إلى ضبط الخيارات التالية على وجه الخصوص:

  • مُجدول: فعّل هذا الخيار وحدد موعد نومك واستيقاظك. ستظل الإشعارات تظهر على شاشة القفل؛ ولكن ما سيحدث أنها لن تُصدر صوتاً حال ورودها. وإذا كنت تفضل إخفاءها من شاشة القفل أيضاً، فعليك تفعيل خيار «وقت النوم»- وبهذه الطريقة، ستظهر فقط عندما تفتح»مركز الإشعارات»، بدلاً من دفعك للرد على رسائل البريد الإلكتروني في الساعة العاشرة مساءً.
  • السماح للمكالمات من: على الوضع الافتراضي، يكتم جهاز الأيفون تلقائياً صوت جميع المكالمات عندما تكون خاصية «عدم الإزعاج» مُفعّلة. ولكن هذا الخيار يتيح لك السماح بتلقي المكالمات من جهات الاتصال «المفضلة»، مثل الزوج أو الوالدين. فضلاً عن ذلك، يمكنك تشغيل ميزة «المكالمات المتكررة» أيضاً، والتي ستسمح بوصول المكالمات إذا كانت مكالمة طارئة أو اتصل بك أحد الأشخاص مرتين في غضون ثلاث دقائق. (لكن احترس من المتصلين غير المرغوب فيهم الذين يحاولون الالتفاف على تلك الخاصية من خلال الاتصال عدة مرات متتالية).

هذه هي الخيارات المهمة، على الرغم من وجود بعض الإعدادات المفيدة الأخرى في هذه القائمة، مثل الرد التلقائي على الرسائل النصية أثناء القيادة. لا تتردد في الاطلاع على الإعدادات الأخرى أثناء وجودك فيها.

في حال تفعيل خيار «السماح بالمكالمات من»، فستحتاج إلى إضافة جهات اتصال إلى مجموعة «المفضلات». افتح تطبيق «جهات اتصال أيفون»، وحدد أسماء الأشخاص الذين تريد إضافتهم، وانتقل إلى «إضافة إلى المفضلة». بعد إضافة الأشخاص المناسبين في قائمة «المفضلة» وتفعيل الإعدادات أعلاه ، سيتمكن هؤلاء الأشخاص من الاتصال بك حتى عندما يكون خيار»عدم الإزعاج» مُفعّلاً.

يتيح لك نظام iOS السماح بتلقي الرسائل النصية والرسائل على تطبيق iMessages من جهات اتصال معينة، مع أنه في معظم الحالات، سيتصل بك هؤلاء الأشخاص إذا كان الأمر طارئاً. إذا كنت تريد تفعيل هذه الميزة، فانتقل إلى معلومات جهة الاتصال، واضغط على «تحرير»، وتحت خيارات «نغمة الرنين»، حددّ «تجاوز الطوارئ». يمكنك أيضاً تخصيص أنماط اهتزاز معينة لأهم جهات الاتصال حتى لا تحتاج إلى فتح هاتفك لمعرفة من مرسل الرسالة النصية. وما عليك إلا الضغط على «تحرير»، وتحت «نغمة الرسالة»، حدد «اهتزاز» وحدد نغمة يمكنك التعرف عليها. ولا يقتصر هذا الخيار على خاصية «عدم الإزعاج»، ولكنها ميزة مفيدة تخدم غرضاً مشابهاً: وهي مساعدتك في معرفة الوقت الذي أرسل فيه أشخاص بعينهم رسائل نصية حتى يمكنك أن تقرر ما إذا كان أمراً مهماً أو ما إذا كان يمكن تأجيله.

على هواتف أندرويد

إذا كان هاتفك يعمل بنظام تشغيل أندرويد من جوجل، فربما تكون طريقة عمل وضع «عدم الإزعاج» مختلفة قليلاً تبعاً لنوع الهاتف الذي تستخدمه. ولكن إليكم ماهية طريقة عملها، والتي سترشدكم إلى الاتجاه الصحيح.

أولاً، افتح تطبيق الإعدادات وتوجه إلى «الصوت»> «عدم الإزعاج». من هنا، يمكنك تحديد بعض خيارات الميزة، بما في ذلك:

  • الصوت والاهتزاز والمرئيات: قد ترغب في أن توقف تشغيل الإشعارات الصوتية عند تفعيل ميزة «عدم الإزعاج»، ولكن يمكنك السماح لهاتفك بالاستمرار في الإضاءة عند تلقي الإشعارات – مع أنني أعتقد أن معظم الأشخاص يفضلون إيقاف تشغيل هذه الخاصية.
  • الاستثناءات: هذا هو الجزء المفيد حقًا. هنا، يمكنك اختيار السماح بالمكالمات أو الرسائل (أو كليهما) من جهات الاتصال «المميزة بنجمة»، حتى في حالة تفعيل وضع «عدم الإزعاج». يتيح لك ذلك حظر معظم الإشعارات، ولكنه يسمح لك بتلقيها من الزوج أو الوالدة أو أي شخص مهم آخر. يمكنك أيضاً السماح بـ «تكرار المتصلين» بحيث إذا اتصل بك شخص ما مرتين في غضون 15 دقيقة -كما هو شائع في حالات الطوارئ- فهو يتجاوز خاصية «عدم الإزعاج».
  • الجدول: وأخيراً يمكنك هنا جدولة خاصية «عدم الإزعاج» كي تفعّل وتتوقف تلقائياً في أوقات محددة، مثل وقت النوم. سترغب بالتأكيد في تفعيل هذه الميزة.

ويوصى بشدة تفعيل خاصية استثناء للمكالمات المتكررة وجهات الاتصال المميزة بنجمة، مما يتيح لك حظر معظم الإشعارات في وضع «عدم الإزعاج»، ولكن عدم السماح بتلقي الإشعارات من الأشخاص الذين تعرفهم ما لم تكن طارئة أو مهمة. إذا كنت تفعل، فاحرص على تحديد جهات الاتصال المناسبة بنجمة في تطبيق جهات اتصال أندرويد -وما عليك سوى الضغط على جهة الاتصال لعرض المعلومات الخاصة بها، واضغط على النجمة في الزاوية العلوية اليسرى لوضع علامة عليها باعتبارها مهمة.

باستخدام هذه الإعدادات بالشكل المناسب، يمكنك أن تشعر بتحسن كبير عند استخدام ميزة «عدم الإزعاج» بحرية – ليس فقط أثناء الليل، ولكن أثناء الاجتماعات والمواعيد الغرامية المسائية ووقتما ترغب في ألا يزعجك أحدهم.